فهرسة وتحقيق المخطوطات العربية


1.4_ فهرسة وتحقيق المخطوطات العربية من خلال النشر الورقي
  سنحاول من خلال هذا المحور دراسة الجوانب التالية: التعريف بفهرسة المخطوطات العربية؛ قواعد فهرسة المخطوطات العربية؛ واقع فهرسة المخطوطات العربية، التعريف بالتحقيق؛  مراحل تحقيق المخطوطات العربية؛ واقع تحقيق المخطوطات العربية.
1.1.4_ فهرسة المخطوطات العربية من خلال النشر الورقي
1.1.1.4_ التعريف بفهرسة المخطوطات العربية
   يعرف الأستاذ محمد عصام الشنطي فهرسة المخطوطات العربية كما يلي[1] :   
"إن الفهرسة هي إنجاز المادة الأساسية عن المخطوطة، كبيان اسمها، ومؤلفها وسنة وفاته، وأولها وآخرها، وعدد أجزائها وأوراقها وسطور صفحاتها وقياسها، واسم ناسخها، وتاريخ نسخها، ونوع الخط، وذكر التملكات والسماعات والإجازات المثبتة عليها، وبيان موضوعها، وذكر المصادر التي توثق اسم المخطوطة وتنسبها لصاحبها، وغير ذلك من المعلومات المفيدة عن المخطوطة. وبدون تصنيف المخطوطات وفهرستها وطبع هذه الفهارس ونشرها تظل المخطوطات في المكتبات العامة والخاصة سرا لا يستطاع معرفته أو الوصول إليه إلا بطريق الصدفة أو الحظ. وفهرسة المخطوطات من أصعب الأعمال العلمية، وهي تختلف كثيرا عن فهرسة الكتب المطبوعة، ويحتاج هذا العمل إلى صبر وأناة، وإلى خبرة طويلة ودربة  ومهارة. كما يحتاج إلى أرضية صلبة ومتسعة من الثقافة العربية والعلوم المختلفة، التي تساعد على التعرف على المخطوطات عند فحصها من الداخل وقراءة نصوصها قراءة دارس مدقق. وخاصة إذا كانت المخطوطة مبتورة الأول أو الآخر، أو معنونة  باسم خاطئ، أو منسوبة إلى غير مؤلفها. ولابد للمفهرس أن يستعين بأدوات عمل مساعدة، وهي مجموعة من المصادر الأساسية التي توثق اسم المخطوطة أو نسبتها إلى مؤلفها، أو تكشف عن غموض بعض المخطوطات وتساعد على حل معضلاتها. وكذلك يمكن الرجوع إلى أمهات كتب التاريخ والتراجم والطبقات."
   ويعرف الأستاذ أيمن فؤاد السيد فهرسة المخطوطات العربية كما يلي[2]:
"الفهرسة جزء هام وأساسي من أجزاء علم الكوديكولوجيا، وهي تقدم بيانات عن محتوى المخطوط وعن الشكل المادي له، ويتطلب هذا من المفهرس ثقافة واسعة ومعرفة بعلم الخطوط وعلم الببليوجرافيا، حتى يتمكن من التعرف على مواد الكتابة ونوع الحبر وأنواع الخطوط المختلفة، وتحديد تاريخ النسخة، وتحقيق عنوان الكتاب، وتوثيق اسم مؤلفه، ومعرفة ما إذا كان قد طبع أو لا. وفي العقود الأخيرة ظهرت عدة دراسات تحاول أن تضع قواعد لفهرسة المخطوطات العربية، وصمم أصحابها بطاقات تتضمن البيانات الرئيسية التي يجب إثباتها في البطاقة، وإجمالا يمكن القول أن فهرسة المخطوط يجب أن تتضمن العناصر الآتية: صفحة العنوان(اسم الكتاب)، اسم المؤلف،  بداية المخطوط(الاستهلال)، نهاية المخطوط (الخاتمـة)، الترقيم والمسطرة والحجم، نوع الخط واسم الناسخ وتاريخ النسخ، وصف المخطوط، المصادر والفهارس التي تم الرجوع إليها في تحقيق العنوان أو المؤلف وخلافهما."
2.1.1.4_ قواعد فهرسة المخطوطات العربية
  يقول الأستاذ محمد عصام الشنطي إن هناك محاولات في تقنين قواعد فهرسة المخطوطات أو رسم مناهجها مما نراه في أغلب فهارس المخطوطات التي ظهرت في العالم العربي، بيد أن هذه المحاولات الجادة اعتمدت في أغلبها إما على المجهود الشخصي والتجربة الفردية الذاتية التي اكتسبها المفهرس أثناء عملية فهرسة المخطوطات، أو نتيجة جهود علمية في تحقيق نصوص مخطوطة، أو على محاكاة فهرسة القواعد الأنجلو-أمريكية. ويضيف أن المشكلة الأولى في علم فهرسة المخطوطات تكمن في إعداد المفهرس المؤهل، ولا يتم إعداده إلا إذا تبنت الجامعات العربية في المشرق والمغرب فتح أقسام خاصة لتدريب المفهرسين. أما المشكلة الثانية فتتعلق بقواعد الفهرسة نفسها، فالمكتبة العربية تكاد تكون خالية من أية أصول فهرسية متفق عليها، والنتيجة لهذا أن كثيرا من عمليات الفهرسة تتم دون قواعد متقنة، مما يجعل توثيق المخطوطة مشكوكا فيه أحيانا[3].
العناصر المكونة للاسم العربي[4]  
يتكون الاسم العربي الذي درج العرب على استعماله غالبا من العناصر التالية : الكنية، اسم علم، النسب، النسبة، اللقب أو النبز.
_ الكنية : تتكون من عبارة "أبو" أو"أم" مصحوبة باسم علم الابن الكبير أو البنت، ويصعب التعرف على مؤلفين يحملان نفس الإسم ونفس الكنية، وهذا ما يسمى بالجناس، وللتفريق بينهما وجب التعرف على بقية عناصر الاسم.    
_ إسم علم : نظرا لكثرة استعمال أسماء إسلامية دون أخرى، فقد أصبح اسم العلم لا يميز الشخص بذاته، وبالتالي أصبح من العسير اعتماد مبدأ اسم علم كمدخل في فهرسة الاسم العربي القديم.
_ النسب: ويعني انتساب الابن للآباء والأجداد، ويكون النسب مسبوقا بعبارة ابن أو ولد أو بنت. إن المفهرس قد تعترضه أحيانا سلسلة طويلة من النسب، وهنا كان لابد من الاقتصار على اسم اثنين أو ثلاث من الآباء، ثم وضع نقاط.
_النسبة : هي صفة تعني العلاقة بين الشخص وأصله. ولم يكن من السهل التمييز بين الأشخاص بالاعتماد فقط على النسبة، حيث ينسب العديد من الناس إلى نفس المجموعة العرقية أو المذهبية أو الحرفية وغيرها، ولذلك لم يكن بالإمكان إدراج النسبة باستمرار كمدخل رئيسي في الفهرسة. 
_ اللقب: ويعني الاسم المستعار، وهو عنصر آخر من عناصر الاسم يستعمل لأغراض شتى من معاني الإعجاب إلى الوصف، ومن معاني محايدة مجردة إلى معاني الشتم والاحتقار، وفي الحالة الأخيرة فإنه يعتبر نبزا، واللقب مثل اسم العلم له شكل مفرد وآخر مركب.
طرق عملية لمداخل الأسماء العربية
   فيما يتعلق بالمداخل، انقسمت المكتبات العربية انقساما كبيرا واتجهت في هذا الصدد عدة اتجاهات، وهي[5]:
_ الدخول بالجزء الأخير من الاسم: ويعني قلب الاسم، بحيث يبدأ بالجزء الأخير منه، تقليدا لمكتبات الغرب دون وعي بفلسفة القلب؛
_ الدخول بالاسم الشخصي: تفضل بعض المكتبات، وخاصة المشرقية، الدخول بالاسم الشخصي في غياب اسم الشهرة، فبالرغم من كون الاسم يحتفظ بشكله الذي هو عليه في الأصل، إلا أن هذا الاختيار لا يسهل مهمة المفهرس والقارئ على السواء. وأهم إشكال هو تشابه الأسماء مثل: أحمد ومحمد؛
  _ تقسيم الأسماء العربية إلى قسمين:  قسم هذا الاتجاه الأسماء العربية إلى قسمين، الأول يضم الأسماء العربية قبل 1800م، والثاني يضم الأسماء بعد هذا التاريخ، واعتبر التقسيم سنة واحدة هي سنة 1800م حدا فاصلا بين العصور الوسطى العربية والعصر الحديث. واقترح هذا الاتجاه أن تدخل الأسماء العربية القديمة (قبل 1800م) بالجزء الأشهر، سواء كان هذا الجزء الأشهر هو الكنية أو اللقب أو النسبة أو الاسم الشخصي، وأيا كان موضع هذا الجزء من الاسم الكامل للمؤلف. أما الأسماء الحديثة بعد سنة 1800 م، فقد اقترح أن تدخل بصورتها الطبيعية كما وردت على صفحة العنوان؛
_اتخاذ عنوان المخطوط كمدخل: أمام عدم وجود خطة موحدة في مداخل الأسماء العربية، فضل أنصار هذا الاتجاه أن يكون المدخل الرئيسي للعمل بالعنوان.
3.1.1.4_ واقع فهرسة المخطوطات العربية
    يقدم لنا الأستاذ عبد الستار الحلوجي في كتابه "المخطوطات والتراث العربي" واقع فهرسة المخطوطات العربية، ويمكن إيجازه كما يلي[6]:  
   إن نظرة عامة  على ما نشر من فهارس المخطوطات العربية في العالم تظهر لنا الحقائق الآتية:
          -  هناك أعدادا هائلة من المخطوطات العربية لم تدرج في فهارس؛
          -  هناك مخطوطات مدرجة في الفهارس، ولكنها غير موجودة بالفعل؛
          -  بعض الفهارس لا تستقل بالمخطوطات، وإنما تجمع كل ما تضمه المكتبة في الموضوع الواحد مخطوطا كان أم مطبوعا؛
           - نظم الفهرسة غير موحدة فيما طبع من فهارس، فمع أنها جميعا تدخل المخطوط بعنوانه، ربما لأن الكتب العربية تعرف بعناوينها أكثر مما تعرف بمؤلفيها، وربما لأن استعمال العنوان كمدخل أساسي للكتاب يعفي المفهرس من مشاكل الأسماء العربية بكل ما فيها من كنى وألقاب وأسماء شهرة، ومع ذلك فإن التجميع في بعض هذه الفهارس تجميع موضوعي، وهو الغالب، وفضلا عن ذلك فإن تلك الفهارس تتفاوت فيما بينها تفاوتا شديدا في درجة التفصيل؛
          - هناك أخطاء كثيرة وقعت فيما نشر من فهارس، ومع أن هذه الأخطاء تتركز في أسماء المؤلفين وعناوين الكتب وتواريخها، إلا أنها تتفاوت في نسبتها من فهرس لآخر؛
          - كثير من فهارس المخطوطات العربية ينقصها الكشافات التي تيسر سبل البحث فيها.

   نشير أيضا إلى أن هناك عددا كبيرا من مصادر النشر الورقي حول فهارس المخطوطات العربية لا يتسع مجال البحث لذكرها، ويمكن الاستدلال عليها من خلال مصادر النشر الورقي حول المخطوطات والتي قمنا بالتعريف بها.
2.1.4_ تحقيق المخطوطات العربية من خلال النشر الورقي
1.2.1.4_ التعريف بالتحقيق
  يمكن إعطاء مجموعة من التعاريف لمعنى تحقيق المخطوطات العربية، وهي كالتالي:
    1 _ التحقيق لغة، هو التصديق والتثبيت أو الوصول إلى اليقين. أما التحقيق اصطلاحا، فيقصد به بذل عناية خاصة بالمخطوطات حتى يمكن التثبت من استيفائها لشروط معينة. وإذا قصدنا الدقة، فإن التحقيق لا يقتصر على المخطوطات من الكتب فقط، بل يشمل أوعية المعلومات الأخرى، كالوثائق بأنواعها المختلفة، وكذلك فإن إجراءات التحقيق في الواقع تذهب إلى أبعد من التيقن من عنوان الكتاب المخطوط، واسم مؤلفه، ونسبته إليه، وتثبيت النص كما دونه المؤلف، وإنما تسعى تلك الإجراءات إلى تقديم دراسة شاملة لكل ما يحيط بظروف إنتاج المخطوطة، وحياة مؤلفها، ومنهجه العلمي، وعصره، وكل ما تتوجب دراسته في بحث علمي متكامل[7].
    2 _ تحقيق النص معناه  قراءته على الوجه الذي أراده له مؤلفه، أو على وجه يقرب من أصله الذي كتبه به هذا المؤلف. وليس معنى "يقرب من أصله" أننا نخمن أية قراءة معينة، بل علينا أن نبذل جهدا كبيرا في محاولة العثور على دليل يؤيد القراءة التي اخترناها، فالتحقيق إثبات القضية بدليل[8].
    3 _الكتاب المحقق هو الذي صح عنوانه، واسم مؤلفه، ونسبة الكتاب إليه، وكان متنه أقرب ما يكون إلى الصورة التي تركها مؤلفه، وتحقيق متن الكتاب، معناه أن يؤدى الكتاب أداء صادقا كما وضعه مؤلفه كما وكيفا بقدر الإمكان، فليس معنى تحقيق الكتاب أن نلتمس للأسلوب النازل أسلوبا هو أعلى منه، أو نحل كلمة صحيحة محل أخرى صحيحة، بدعوى أن أولاهما أولى بمكانها، أو أجمل، أو أوفق، أو ينسب صاحب الكتاب نصا من النصوص إلى قائل، وهو مخطئ في هذه النسبة فيبدل المحقق ذلك الخطأ ويحل محله الصواب، أو أن يخطئ في عبارة خطأ نحويا دقيقا، فيصحح خطأه في ذلك، أو أن يوجز عباراته إنجازا مخلا، فيبسط المحقق عبارته بما يدفع الإخلال، أو أن يخطئ المؤلف في ذكر علم من الأعلام، فيأتي به المحقق على صوابه[9].  
    4 _ حقق الأمر، أي أحكمه وأتقنه، ويراد به - اصطلاحا - جمع الوثائق والمستندات ونقدها وتمحيصها وتقديمها للناس في صورة أقرب ما تكون إلى الأصل الذي صدر عن صاحبها الأول. والغاية من التحقيق هي تقديم الوثيقة محققة خالية من كل دس وتزوير، صحيحة النسبة إلى عصرها وصاحبها[10].  
   5 _ كلمة "تحقيق"هي ترجمة لكلمة « Critique » الفرنسية، ولكلمة « Criticism » الانجليزية، وذلك لأن كلمة "تحقيق" العربية لم تستعمل قديما في اللغة العربية بمعناها العلمي أو الاصطلاحي، لأنها معجميا تعني "إحكام الشيء". وفي المعجم الوسيط: "كلام محقق، أي محكم الصنعة رصين" ، و"حقق القول والقضية، والشيء والأمر،أي أحكمه". وعرف الدكتور مصطفى جواد تحقيق النصوص بأنه الاجتهاد في جعلها  مطابقة لحقيقتها في النشر كما وضعها صاحبها ومؤلفها من حيث الخط واللفظ والمعنى . وعرف الدكتور حسين محفوظ التحقيق بـإخراج الكتاب مطابقا لأصل المؤلف أو الأصل الصحيح الموثوق إذا فقدت نسخة المصنف[11] .
2.2.1.4_ مراحل تحقيق المخطوطات العربية
   تتضمن عملية تحقيق المخطوطات العربية مراحل أساسية ينبغي الإلمام بها، وهي كالتالي[12]:
1_ مرحلة التفتيش عن مخطوطة ملائمة
       تشتمل هذه المرحلة على الخطوتين الآتيتين:
أ- وضع مواصفات للمخطوطة المطلوبة: يضع المحقق مواصفات معينة للمخطوطة التي يزمع تحقيقها، وأهم هذه المواصفات هي:
 - ملاءمة المخطوطة لإمكانات المحقق وقدراته العلمية والثقافية؛
 - صلاحية المخطوطة للتحقيق من ناحية سلامتها من التلف واكتمالها ووضوح خطها وإمكان قراءتها؛
 - القيمة العلمية للمخطوطة: من ناحية أهليتها العلمية واستحقاقها للتحقيق، والمعيار الذي يعتمده المحقق للتأكد من ذلك يستند أساسا إلى ثقافة المحقق وعلمه ومدى اطلاعه على موضوع المخطوطة وسمعة مؤلفها، ويمكن الاستئناس بآراء الأساتذة والزملاء وذوي الخبرة والاهتمام لاتخاذ قرار التحقيق من عدمه؛
 - عدم تحقيق المخطوطة سابقا أو حاليا: ويتم التأكد من ذلك بالاطلاع على فهارس المخطوطات المتنوعة، ولاسيما تلك الفهارس التي تعطي معلومات عن تحقيق المخطوطات ونشرها، وهناك فهارس خاصة بالمخطوطات المطبوعة، ويمكن التأكد من ذلك أيضا من خلال الاتصال بالأساتذة والزملاء والمهتمين والاستفسار منهم عن ذلك، وعما إذا كان محقق آخر قد باشر في الوقت الحاضر تحقيق المخطوطة المختارة نفسها، وفي هذه الحالة لا بد من الاتصال بذلك المحقق والاتفاق معه على صيغة معينة، مثل مشاركته في التحقيق أو غير ذلك، حفاظا على الجهد والوقت والمال المبذول في تحقيق مخطوطة بذاتها؛
 ـ إمكان الحصول على نسخ المخطوطة الأصلية، أو توفير صور لها، فقد تكون تلك النسخ في مكتبات خارج القطر، أو في مكتبات خاصة وليس من اليسير الحصول عليها لأسباب متنوعة، وتلك صعوبة تحتاج إلى جهود واتصالات شخصية أو مراسلات طويلة .
ب- البحث عن المخطوطة المطلوبة: بعد أن يتم للمحقق الاختيار الأولي لمخطوطة معينة يتم جمع معلومات عنها بالطرق الآتية:
 - يفضل مبدئيا أن يطلع المحقق على أدلة فهارس المخطوطات، ويمكن من خلال هذا الاطلاع إعداد قائمة بعناوين الفهارس التي يرى المحقق احتمال وجود معلومات عن مخطوطته فيها، ثم يبدأ بتفحصها؛
 - يعد المحقق بطاقة معلومات مفصلة عن كل نسخة من مخطوطته المختارة؛
 - على المحقق أن يجهد نفسه بسؤال أساتذته وزملائه وذوي الخبرة والاهتمام عن كل ما يعرفونه عن مخطوطته المختارة.
2_ مرحلة الاختيار والمقابلة    
تتضمن هذه المرحلة الخطوات الآتية:
   _ السعي إلى الحصول على نسخ المخطوطة المختارة أو صور لها، وذلك بعد أن تعرف المحقق على أماكن توافرها، فيبادر إلى الاتصال بتلك الجهات بالطرق المتيسرة له؛
   _ بعد جمع ما يمكن من نسخ المخطوطة أو صورها، يقوم المحقق بالتفحص الدقيق لما توافر لديه من ذلك، والبحث في أي ركن من أركان المخطوطة عن أي معلومة يمكن أن تفيده؛ 
   _   خلال عملية التفحص والتدقيق تلك، يدون المحقق ما يصل إليه  من معلومات عن كل نسخة من نسخ المخطوطة في بطاقة خاصة بتلك النسخة بعد إعطاء رمز معين لكل نسخة؛
   _ يخرج المحقق من كل ذلك، ومما تجمع لديه من معلومات استقاها من مصادره المتنوعة، إلى نتيجة حاسمة يعيد بموجبها ترتيب نسخ المخطوطة التي توافرت لديه بحسب أهميتها، مبتدئا بالنسخة الأم، التي سيعتمدها في تحقيق نص المخطوطة، تساندها وتتكافل معها وتستكمل نواقصها بقية النسخ الموجودة؛
   _ بعد كل ذلك يضع المحقق خطة للتحقيق، وتأتي هذه الخطة من خلال دراسة المحقق لما كتب عن تحقيق النصوص المخطوطة وتوثيقها، ومن خلال إطلاعه على عدد من المخطوطات المحققة المنشورة، ورصده لنقاط القوة والضعف في أساليب ومناهج تحقيق تلك المخطوطات.
3_ مرحلة التحقق
   في هذه المرحلة يبدأ المحقق عملية بحث ودراسة واسعة ومتعمقة، للتحقق وجمع كل ما كتب عن المخطوطة وعن مؤلفها، و بالتالي يبدأ بتحقيق اسم الكتاب و نسبته إلى مؤلفه  وتحقيق المتن.   ويعتبر ضبط عنوان الكتاب واسم المؤلف، ونسبة الكتاب إلى مؤلفه، و تقويم النص  من العمليات الأساسية في مجال تحقيق المخطوطات العربية.
المقدمة
عندما يفرغ المحقق من طبع النص، ينبغي أن يضع مقدمة للكتاب. والمقدمة ينبغي أن تتضمن ما يلي[13] .
_ موضوع الكتاب وما ألف فيه قبله؛
_ الكتاب نفسه، وشأنه بين الكتب التي ألفت في موضوعه، والأشياء الجديدة التي يقدمها لنا، وقيمة مؤلفه وشأنه وترجمته، مع ذكر المصادر التي ترجمت له؛
_ وصف المخطوط الذي اعتمد عليه في النشر؛
    _ وصف النسخ المعتمدة في التحقيق.
    و تشتمل ترجمة صاحب الكتاب على النقط التالية:
- تحقيق اسم الشخص بالضبط؛
- تحقيق تاريخ مولده ووفاته؛
- ذكر الشيوخ الذين تلقى عليهم العلم؛
- ذكر التلاميذ الذين أفادوا من علمه؛
- ذكر طرف من حياته ومهنته وتنقلاته؛
- ذكر آراء العلماء فيه من المعاصرين وغيرهم؛
- ذكر المناظرات والخلافات التي جرت بينه وبين معاصريه إن وجدت؛
- ذكر طائفة من أشعاره إن كان له شعر؛
- ذكر كتبه مرتبة هجائيا، مع بيان المطبوع منها والمخطوط، ومكان وجودها في مكتبات العالم.
يعتبر وصف النسخ المعتمدة في التحقيق أمرا لا بد منه،  ويقتضي الموقف هنا أن يشتمل الوصف على ما يلي:
- ذكر مصدر النسخة بلدا، ومكتبة، أوشخصا إذا كانت في حوزة أحد الأفراد، مع النص على الرقم الذي تحمله في مكان وجودها؛
- وصف الورقة الأولى بما فيها من عنوان الكتاب، واسم مؤلفه، وما حليت به من تمليكات وسماعات وقراءات، وما يوجد عليها من أختام؛
- ذكر عدد أوراق المخطوطة، ونوع الترقيم الموجود، وإذا لم يوجد الترقيم يتم التنبيه إلى ذلك، مع الإشارة إلى ما قد يوجد من خلط في ترتيب الأوراق إن وجد، ثم قياس الصفحة  طولا وعرضا، وما تشتمل عليه من سطور؛
- ذكر نوع الخط، وهل هو بقلم واحد أم مختلف، وهل ميزت العناوين بخط مغاير، ونوع المداد وألوانه، ونوع الورق، وجودة الخط من عدمها؛
- ذكر أبرز الظواهر الإملائية المتبعة في الرسم الذي جرت عليه المخطوطة وموقف المحقق منه؛
- ذكر المصطلحات الكتابية التي تظهر من خلال  المخطوطة، مثل التعقيبات، والإحالات، والرموز، والمختصرات، وعلامات السقط، والتضبيب والتحشية؛
- ذكر ما يوجد على النسخة من قراءات وسماع، أو ما يوحي بالمقابلة والتصحيح في الورقة الأولى، أو الأخيرة، أو في ثنايا الأوراق؛
- ذكر أسلوب النسخة في الضبط بالشكل من حيث الوجود، والتمام والصحة وعدمها؛
- بيان ما قد يعتور النسخة من تصحيفات وتحريفات، أو السلامة من ذلك، من حيث تمامها، أو نقصها، ووضوحها من عدمه؛
- بيان ما قد يطرأ على النسخة من عوادي الزمن، كالتآكل والخرم وآثار الأرضة والرطوبة؛
- النص على تاريخ النسخ إذا كان مصرحا به في خاتمة النسخة، أو الاجتهاد في الوصول إليه من خلال الخبرة والدراية بالخطوط القديمة ونوع الورق، ومن خلال بعض التمليكات، والسماعات المؤرخة مما يؤدي إلى تحديد زمن تقريبي لتاريخ النسخ؛ 
- وضع نماذج مصورة من المخطوطات المعتمدة في التحقيق بعد وصفها، وتكون ممثلة  لصفحة العنوان، وصفحة المقدمة، والخاتمة، وصور بعض السماعات إن وجدت، أو أية صفحة أخرى تحمل عنصرا مهما يدل على قيمة النسخة وأهميتها؛
-  إيراد بعض السطور من المقدمة والخاتمة.
    ولابد للمحقق من الإفصاح في المقدمة عن المنهج الذي سار عليه في التحقيق بشيء من التفصيل، ويشمل ذلك الإفصاح عن المنهج الذي اتبعه في اختيار النسخ المعتمدة، والأسباب التي أدت إلى ذلك الاختيار،إلى جانب الحديث عن منهجه في المقابلة وإثبات الفروق، وفي التصحيح والتقويم، وفي التعليقات والتخريج والهوامش والفهارس.
3.2.1.4_واقع التحقيق
   يصور لنا الأستاذ عبد الله بن عبد الرحيم عسيلان في كتابه "تحقيق المخطوطات بين الواقع  والنهج الامثل" واقع تحقيق المخطوطات العربية كما يلي:
"كثيرا مما خرج في عصرنا من التراث على أنه محقق يحتاج إلى وقفة تقويم وتصحيح وإعادة نظر، لما يعتور جهود المحققين له من قصور في الالتزام بالنهج الأمثل للتحقيق، ويتجلى من خلال ذلك الاختلاف الشديد والظاهر في أساليب التحقيق ونهجه، فمنهم من يلتزم بالقراءة الصحيحة للكتاب مع شيء من التعليقات التي تدعو إليها الضرورة توضيحا وتوثيقا لنص الكتاب، وتقريبا له من القراء والمستفيدين، ومنهم من يهمل إهمالا واضحا في القراءة الصحيحة، ويثقل الحواشي بفروق النسخ والتعليقات المستفيضة بداع وبدون داع، مما يؤدي إلى تضخم حجم الكتاب بما لا تدعو الحاجة إليه من جهة، وإلى تفشي الأخطاء  والتصحيفات من جهة أخرى، ومنهم من يقتصر على ذكر فروق النسخ مع ما يعتورها من الأخطاء، ومنهم من يتصرف في صلب الكتاب ونصه زيادة ونقصا وتصحيحا دون الأخذ في الحسبان بقيمة النسخة وأهميتها، وكونها نسخة المؤلف، أو الانطلاق في ذلك من أساس علمي صحيح، ومنهم من يقصر التصرف في ذلك على هوامش التحقيق، ومنهم من يحقق الكتاب على نسخة واحدة، مع وجود نسخ أخرى، أو يستوفي النسخ اللازمة أو يقصر في ذلك، فلا يتحرى اختيار النسخ النفيسة والقيمة،بل يكتفي بما هو في متناول يده من نسخ سقيمة وحديثة، مع وجود النسخ العالية، ومنهم من يعنى بالفهارس المتنوعة بينما يقصر فيها آخرون تقصيرا واضحا إن لم تهمل  إهمالا تاما. ولعل هذا الواقع يبين لنا مدى الحاجة إلى إحياء هذا التراث محققا على أسس علمية قويمة، تستهدف إخراجه في صورة صحيحة مبرأة من الخطأ والتصحيف مع ما يتطلبه ذلك من خدمة النص بالتعليقات والفهارس اللازمة."[14]     
2.4_ فهرسة وتحقيق المخطوطات العربية من خلال النشر الالكتروني
1.2.4_ فهرسة المخطوطات العربية من خلال النشر الالكتروني
_ الوثيقة الالكترونية رقم: 61 
البطاقة الويبجرافية
الحفيان، فيصل. فن فهرسة المخطوطات: مدخل وقضايا. المكتبة الوقفية[الموقع الإلكتروني]. العنوان الالكتروني:
http://www.waqfeya.com/book.php?bid=925
وصف موجز
الوثيقة الالكترونية عبارة عن كتاب لفيصل الحفيان(تنسيق وتحرير)، وهو صادر عن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، معهد المخطوطات العربية سنة 1999. يضم الكتاب 366 صفحة. تتطرق الوثيقة الالكترونية للجوانب التالية: فهرسة المخطوطات؛ تصنيف المخطوطات.
المحتويات
المبحث الأول: فن الفهرسة: المصطلح والحدود
المبحث الثاني: علاقة الفهرسة بعلم المخطوطات
المبحث الثالث: الوصف المادي للمخطوطات
المبحث الرابع: نظام التعقيبة
المبحث الخامس: السماع والقراءة والمناولة
المبحث السادس: توثيق العنوان والمؤلف
المبحث السابع: أول المخطوطة وآخرها
المبحث الثامن: تصنيف المخطوطات
المبحث التاسع: ثقافة المفهرس
المبحث العاشر: جهود المستشرقين ومناهجهم في فهرسة المخطوطات
_الوثيقة الالكترونية رقم: 62
البطاقة الويبجرافية
المنجد، صلاح الدين. قواعد فهرسة المخطوطات العربية. المكتبة الوقفية[الموقع الإلكتروني]. العنوان الالكتروني:
http://www.waqfeya.com/book.php?bid=4082


وصف موجز
الوثيقة الالكترونية عبارة عن كتاب صادر عن دار الكتاب الجديد. يضم الكتاب80 صفحة. تتطرق الوثيقة الالكترونية للجوانب التالية: فهرسة المخطوطات العربية؛ فهارس المخطوطات.

المحتويات
لمحة عن المكتبات في الإسلام
تاريخ الفهارس عند المسلمين
فهارس المخطوطات في أوروبا
الفهارس في العصر الحديث
الشرط الثقافية لفهرسة المخطوطات العربية
كيف نفهرس المخطوطات
متفرقات
بطاقة فهرسة المخطوطات
_ الوثيقة الالكترونية رقم: 63
البطاقة الويبجرافية
أبو هيبة، عزت ياسين. المخطوطات العربية: فهارسها وفهرستها ومواطنها في جمهورية مصر العربية.المكتبة الوقفية[الموقع الإلكتروني]. العنوان الالكتروني:
http://www.waqfeya.com/search.php


وصف موجز
الوثيقة الالكترونية عبارة عن كتاب لعزت ياسين أبو هيبة، وهو صادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب سنة  1989. يضم الكتاب 420 صفحة. تتطرق الوثيقة الالكترونية للجوانب التالية: فهرسة المخطوطات؛ الفهارس؛ التعرف على المخطوطات.
المحتويات
الباب الأول
معنى كلمة فهرس
أشكال الفهرس
أنواع الفهارس
الشروط الواجب توفرها في مفهرس المخطوطات
كيفية فهرسة المخطوطات
مشاكل فهرسة المخطوطات
الباب الثاني
مصادر البحث والتعرف على المخطوطات
الباب الثالث
المكتبات المصرية التي تحتوي على المخطوطات
_ الوثيقة الالكترونية رقم: 64
البطاقة الويبجرافية
الحفيان، فيصل. التجارب العربية في فهرسة المخطوطات.  مكتبة الإسكندرية[الموقع الإلكتروني]. العنوان الالكتروني:
 http://bib-alex.com/tawthik.php
وصف موجز
الوثيقة الالكترونية عبارة عن كتاب لفيصل الحفيان(تنسيق وتحرير)، وهو صادر عن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، معهد المخطوطات العربية سنة 1998. يضم الكتاب 514 صفحة. تتطرق الوثيقة الالكترونية للتجارب العربية في مجال فهرسة المخطوطات العربية. 
المحتويات
تجارب فهرسة المخطوطات في سوريا ومصر
تجارب فهرسة المخطوطات في المغرب والجزائر
تجربة معهد المخطوطات العربية في فهرسة المخطوطات
تجربة مؤسسة الفرقان في فهرسة المخطوطات
تجربة مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث في فهرسة المخطوطات
تجربة مركز المخطوطات بالكويت في فهرسة المخطوطات
فهارس المخطوطات العربية بالخارج
علاقات النصوص في التأليف العربي وتأثيرها على الفهرسة
دور الحاسوب في فهرسة المخطوطات:الإمكانات والمحاذير
_ الوثيقة الالكترونية رقم: 65
البطاقة الويبجرافية
فرحات،هشام. دور تكنولوجيا المعلومات في ضبط المخطوطات العربية وإتاحتها: مراجعة علمية للإنتاج الفكري. مواقع أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك سعود [الموقع الإلكتروني]. العنوان الالكتروني:
http://faculty.ksu.edu.sa/Alhendawy/My%20Open%20Access%20Library/information%20technology%20and%20manuscripts.pdf
وصف موجز
الوثيقة الالكترونية عبارة عن كتاب لهشام فرحات. صدر الكتاب سنة 2001 ويضم 84 صفحة. تتطرق الوثيقة الالكترونية لقضايا الإنتاج الفكري وللتراث العربي المخطوط.
المحتويات
مصادر التعرف على الإنتاج الفكري وحصره
مراجعة للإنتاج الفكري
الإنتاج الفكري العربي في مجال التراث العربي المخطوط
رؤية استشرافية في ضوء واقع الإنتاج الفكري ومستقبله
_ الوثيقة الالكترونية رقم 66
البطاقة الويبجرافية
الشنطي، عصام محمد. مناهج فهرسة المخطوطات وعناصرها. مركز ودود للفهارس وكتب التحقيق[الموقع الإلكتروني]. العنوان الالكتروني:
http://wadod.net/bookshelf/book/1945
وصف موجز
الوثيقة الالكترونية عبارة عن مقال علمي لعصام محمد الشنطي حول فهرسة المخطوطات العربية وعناصرها مع نبذة تاريخية موجزة حول الفهرسة.
المحتويات
_الفهرسة عند العرب قديمًا
_الفهرسة في أوربا وأمريكا
_مناهج الفهرسة
_عناصر بطاقة فهرسة المخطوط العربي
_الوثيقة الالكترونية رقم:67 
البطاقة الويبجرافية
بنبين، أحمد شوقي. فهرسة المخطوطات العربية بالمغرب. مكتب تنسيق التعريب التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم[الموقع الإلكتروني]. العنوان الإلكتروني:
http://www.arabization.org.ma/downloads/majalla/45/docs/165.doc
وصف موجز
مقال علمي للدكتور أحمد شوقي بنبين عن موقع مكتب تنسيق التعريب التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم. يتطرق المقال للجوانب التالية: فهارس الخزانة الحسنية؛ فهارس الخزانات الخاصة بالمغرب؛  فهارس خزانة القرويين بفاس؛ فهارس خزانة ابن يوسف بمراكش؛ خزانات الجامعات الحديثة؛ الخزانة العامة بالرباط؛ المكتبة العامة بتطوان؛ مكتبات المساجد   والزوايا بالمغرب. 
أهم الأفكار والمعلومات     
_ العلامة محمد الفاسي وقيامه بأول محاولة لفهرسة مخطوطات الخزانة الملكية بالرباط من خلال نشره لبحث سنة 1964 بمجلة " لبحث العلمي" تحت عنوان " الخزانة السلطانية وبعض نفائسها".
_ العلامة محمد المنوني وإصداره سنة 1978 لكتاب تحت عنوان "منتخبات من نوادر المخطوطات" وقد تطرق لمخطوطات الخزانة الملكية وقدم له عبد الرحمان الفاسي.
_نشر أول فهرس للمخطوطات التاريخية المحفوظة بالخزانة الحسنية من قبل محمد عبد الله عنان وذلك سنة 1980.
_ إصدار فهارس المخطوطات من طرف الخزانة الحسنية ابتداء من سنة 1982 تحت إشراف محافظها آنذاك محمد العربي الخطابي.
_ نشر الخزانة الحسنية فهرسين للوثائق والكنانيش، الفهرس الأول اهتم  بالسجلات الرسمية واهتم الفهرس الثاني بالمراسلات الملكية وغيرها.
_ تعدد الخزانات الخاصة بالمغرب غير أن المفهرس منها قليل للغاية، وأعظم تلك الخزانات هي التي كونها العلامة عبد الحي الكتاني والتي آل معظمها إلى الخزانة العامة والخزانة الملكية بعد وفاة صاحبها.
_ خزانة الأسرة الصبيحية بسلا أول خزانة خاصة معاصرة يتم فهرسة جزء منها من طرف الأستاذ محمد حجي.
_ الخزانة الخاصة الثانية التي تم فهرسة مخطوطاتها هي خزانة عبد الله كنون بطنجة.
_ الفهرس الموجز لمخطوطات مؤسسة علال الفاسي هو إحدى الفهارس المطبوعة لمخطوطات الخزانات الخاصة.
_ خزانة المرحوم محمد الفاسي إحدى الخزانات الخاصة التي آلت بأكملها إلى القصر الملكي.
_ تكليف لجنة ملكية عام 1982 برئاسة الفقيه محمد المنوني  قصد فحص وفهرسة مخطوطات مجموعة من المكتبات الخاصة وهي كالتالي: مجموعة عبد الحي الكتاني، خزانة الصديق الفاسي، مكتبة محمد بن عبد السلام بناني، خزانة عبد الكبير الفاسي،مخطوطات عبد السلام الفاسي،خزانة مولاي الحسن بن المهدي، مجموعة محمد الفاسي، خزانة أحمد بن مسعود.
_ خزانة الفقيه محمد داود بتطوان والخزانة السودية بفاس التي أسسها السيد أحمد بن سودة تعدان من بين الخزانات الخاصة المفتوحة في وجه العلماء والتي لم تفهرس بعد أو أنها في طريق الفهرسة.
_ ظهور الفهارس المنهجية الحديثة في المغرب مع عهد الحماية.
_ ظهور أول فهرس منهجي لمخطوطات خزانة جامع القرويين من إعداد عبد الحي الكتاني ويضم 1542 مخطوط و98 مطبوعا حجريا.
_ الفهرس الشامل لخزانة جامع القرويين تم وضعه من طرف محمد عابد الفاسي ونشره ابنه في أربعة مجلدات.
_ أول فهرس لخزانة ابن يوسف بمراكش تم وضعه عام 1329 هـ بأمر من الخليفة السلطاني المولى عبد الحفيظ.
_ أحدث فهرس لمخطوطات خزانة ابن يوسف بمراكش هو من وضع العالم الصديق بلعربي الذي يحمل عنوان "فهرس مخطوطات خزانة ابن يوسف".
_ المستشرق الفرنسي "ليفي بروفانصال" يخضع أول مجموعة من مخطوطات الخزانة العامة بالرباط للفهرسة وذلك منذ سنة 1921.
_ باحثون آخرون مثل "ر. بلاشير" و"رونو" وغيرهما قاموا بفهرسة مجموعات أخرى من مخطوطات الخزانة العامة بالرباط  بعد المستشرق الفرنسي "ليفي بروفانصال".
_ الرجراجي وعلوش يصدران القسم الثاني من فهارس الخزانة العامة، وذلك سنة 1954 .
_ ظهور القسم الثالث من فهارس المكتبة العامة سنة 1973 وقد تم فيه وصف 1056 مخطوط.
_ وضع الفقيه محمد المنوني لقائمة تحث عنوان "فهرس المخطوطات المحفوظة في الخزانة العامة بالرباط" .
_ المكتبة العامة بتطوان واشتمالها على 2407 مخطوط ، وهي مكتبة لم تفهرس بأكملها.
_ اقتصار الفهرس الحديث لمخطوطات المكتبة العامة بتطوان على القرآن وعلومه،  وقد نشر القسم الثاني منه سنة 1984 من طرف وزارة الثقافة .
_ إصدار قوائم لمجموعات المخطوطات المحفوظة بمختلف مكتبات الزوايا المغربية.  
_ وضع الفقيه محمد المنوني للائحة في جزءين لمجموعة خزانة زاوية تمكروت(الزاوية الناصرية).
_ الرصيد الوثائقي من المخطوطات لمكتبة زاوية تمكروت يقدر بـ 4200 مخطوط. وقد تم نشر دليل مخطوطات دار الكتب الناصرية بتمكروت سنة 1985.
_ الزاوية الحمزية العياشية بالراشدية تضم ثاني أضخم مكتبة للزوايا المغربية ووضعت لها القوائم منذ القرن التاسع عشر، إذ وضع لها دليل بعنوان "فهرسة خزانة أبي سالم وأحفاده"، وذلك سنة 1852.
_ منظمة اليونسكو تقوم سنة 1962 بتصوير 259 مخطوط من رصيد مكتبة الزاوية الحمزية العياشية.
_ العلامة محمد المنوني يقوم بنشر بحث سنة 1963 بمجلة تطوان تحت عنوان "مكتبة الزاوية الحمزاوية: صفحات من تاريخها".
_ احتواء مكتبة زاوية تنغملت على 738 مخطوط وفقا للائحة وضعت سنة 1973 من قبل وزارة الأوقاف المغربية.   
 _ الوثيقة الالكترونية رقم68     
البطاقة الويبجرافية
عفانة، حسام الدين؛ الصفدي، محمد . فهرس الموضوعات لمخطوطات مؤسسة إحياء التراث بالقدس. يسألونك[الموقع الإلكتروني]. العنوان الإلكتروني:
وصف موجز
ورقة تعريفية  بفهرس الموضوعات لمخطوطات مؤسسة إحياء التراث بالقدس. أعد الورقة حسام الدين عفانة و محمد الصفدي، وهي عن موقع "يسألونك". تتضمن الورقة الجوانب التالية:  الجزء الأول من فهارس المخطوطات المصورة في عدد من المكتبات العامة والخاصة في فلسطين؛ والمحفوظة لدى مؤسسة إحياء التراث بالقدس؛ طريقة العمل في إنجاز الفهارس.
أهم الأفكار والمعلومات     
_ مؤسسة إحياء التراث والبحوث الإسلامية في بيت المقدس تعتزم نشر فهارس مخطوطاتها المصورة.
_ التخطيط لإصدار فهارس المخطوطات المصورة في إثني عشر جزء يضم كل واحد منها 300 مخطوط ما عدا الجزء الأول الذي سيضم 183 مخطوط.
 _ الوثيقة الالكترونية رقم 69   
البطاقة الويبجرافية
الجنان، مأمون. المخطوطات العربية وآثارنا المكتوبة. اتحاد كتاب العرب[الموقع الإلكتروني]. فاتح ديسمبر 2001. العنوان الإلكتروني:
http://www.awu-dam.org/alesbouh/786/isb786-032.htm
وصف موجز
مقال صحفي لمأمون الجنان عن موقع اتحاد كتاب العرب، وهو عبارة عن تقديم لفهارس المخطوطات العربية في بعض مكتبات  العالم .
أهم الأفكار والمعلومات     
   يمكن ذكر بعض أهم الفهارس التي وضعت للمخطوطات العربية في العالم، وهي كالتالي:
_ فهرس المخطوطات العربية بالاسكوريال في إسبانيا؛
_ فهرس المخطوطات العربية الإسلامية بمكتبة الفاتيكان بإيطاليا؛
_ فهرس المخطوطات العربية الإسلامية في المكتبة الوطنية بباريس؛
_ فهرس المخطوطات لمكتبة الكونغرس الأمريكي؛
_ فهرس مكتبة الإقليم للمخطوطات العربية بالمكتبة الدوقية بجوتا بألمانيا؛
_ فهرس للمخطوطات الإسلامية بالمكتبة الوطنية في مدريد؛
_ فهارس للمخطوطات الإسلامية في المدن الأندلسية بإسبانية؛
_ فهارس للمخطوطات العربية والإسلامية في جامعات وكليات كامبردج بإنجلترا .
_الوثيقة الالكترونية رقم: 70
البطاقة الويبجرافية
شريف، سعيدة. 633  مخطوط بعضها نادر في فهرس المخطوطات المحفوظة في  خزانة الجامع الكبير بمكناس. جريدة الشرق الأوسط [الموقع الإلكتروني]. 5 شتنبر 2004 ، العدد 9413 . العنوان الالكتروني:
http://www.aawsat.com/details.asp?section=28&issueno=9413&article=253720&search=????%20?????????%20????????%20??%20?????%20??????%20??????%20??????&state=true/details.asp
وصف موجز
الوثيقة الالكترونية عبارة عن مقال صحفي منشور بجريدة الشرق الأوسط. تتطرق الوثيقة الالكترونية لمخطوطات خزانة الجامع الكبير بمكناس ولفهرسة مخطوطاتها.
أهم الأفكار والمعلومات     
_ صدور فهرس المخطوطات المحفوظة في خزانة الجامع الكبير بمكناس.
_ رصيد خزانة الجامع الكبير بمكناس من المخطوطات العربية.
_ نوادر مخطوطات خزانة الجامع الكبير بمكناس.
   نشير أيضا إلى أن شبكة الانترنيت غنية بالفهارس الالكترونية للمخطوطات العربية، ويمكن الاطلاع عليها من خلال المواقع الالكترونية المهتمة بالتراث المخطوط والتي قمنا بالتعريف بها.
2.2.4_ تحقيق المخطوطات العربية من خلال النشر الالكتروني
_ الوثيقة الالكترونية رقم: 71
 البطاقة الويبجرافية
عسيلان، عبد الله بن عبد الرحيم. تحقيق المخطوطات بين الواقع والنهج الأمثل. أرشيف[الموقع الإلكتروني]. العنوان الالكتروني:
وصف موجز
الوثيقة الالكترونية عبارة عن كتاب لعبد الله  بن عبد الرحيم عسيلان، وهو صادر عن مكتبة الملك فهد الوطنية سنة 1994 ويضم 327 صفحة. تتطرق الوثيقة الالكترونية للجانب التالية: المنهج الأمثل للتحقيق؛ واقع التحقيق.
المحتويات
القسم الأول: واقع التحقيق
القسم الثاني: المنهج الأمثل للتحقيق
المبحث الأول: مرحلة اختيار النسخ المعتمدة ودراستها
المبحث الثاني: مرحلة نسخ المخطوطة
المبحث الثالث: مرحلة المقابلة
المبحث الرابع: مرحلة التصحيح وتحرير النص وتقويمه
المبحث الخامس: التعليقات وتخريج النصوص
المبحث السادس: مرحلة مقدمة التحقيق
المبحث السابع: مرحلة الفهارس
_الوثيقة الالكترونية رقم: 72
البطاقة الويبجرافية
هارون، عبد السلام محمد. تحقيق النصوص ونشرها. مكتبة المصطفى الالكتروني[الموقع الإلكتروني]. العنوان الالكتروني:
http://www.al-mostafa.info/data/arabic/depot3/gap.php?file=013806.pdf
وصف موجز
الوثيقة الالكترونية عبارة عن كتاب لعبد السلام محمد هارون، وهو صادر عن مكتبة الخانجي سنة 1995 ويضم 165 صفحة. تتطرق الوثيقة الالكترونية للجوانب التالية: الخطوط؛ الوراقة؛ التحقيق.
المحتويات
كيف وصلت إلى الثقافة العربية
الورق والوراقون
الخطوط
أصل النصوص التحقيق
صعوبات التحقيق والطريقة المثلى لمعالجتها
نماذج لبعض المخطوطات

_ الوثيقة الالكترونية رقم: 73
البطاقة الويبجرافية
عبد التواب، رمضان. مناهج تحقيق التراث بين القدامى والمحدثين. مكتبة المصطفى الالكترونية الموقع الالكتروني:
http://www.al-mostafa.info/data/arabic/depot2/gap.php?file=006879.pdf
وصف موجز
الوثيقة الالكترونية عبارة عن كتاب لرمضان عبد التواب، وهو صادر عن مكتبة الخانجي سنة  1986 ويضم 440 صفحة. تتطرق الوثيقة الالكترونية للجوانب التالية: مناهج التحقيق عند القدماء؛ مناهج التحقيق عند المحدثين؛ مقالات في نقد تحقيق التراث.
المحتويات
الباب الأول: مناهج التحقيق عند القدماء
     الفصل الأول: تاريخ علم تحقيق النصوص عند العرب
     الفصل الثاني: جهود علماء العربية القدامى في التحقيق
     الفصل الثالث: نماذج من جهود علمائنا القدامى في التحقيق
الباب الثاني: مناهج التحقيق عند المحدثين
     الفصل الأول: كيفية تحقيق النص
     الفصل الثاني: وسائل تحقيق النص
     الفصل الثالث: إعداد النص المحقق للنشر
     الفصل الرابع: مكملات التحقيق النشر
الباب الثالث: مقالات في نقد تحقيق التراث
_ الوثيقة الالكترونية رقم: 74
البطاقة الويبجرافية
سعد، فهمي؛ مجذوب، طلال. تحقيق المخطوطات بين النظرية والتطبيق. مركز ودود للفهارس وكتب التحقيق[الموقع الإلكتروني]. الموقع الالكتروني:
 http://wadod.net/bookshelf/book/267
وصف موجز
الوثيقة الالكترونية عبارة عن كتاب لفهمي سعد وطلال مجذوب. صدر الكتاب سنة 1993  ويضم 160 صفحة. تتطرق الوثيقة الالكترونية للجوانب التالية: مراحل التحقيق؛ تحقيق رسالة أبي دلف الخزرجي الأولى.
المحتويات
الفصل الأول: مبادئ أساسية
الفصل الثاني: مراحل التحقيق
رسالة أبي دلف الخزرجي الأولى
مقدمة التحقيق
النص المحقق
الفهارس
_ الوثيقة الالكترونية رقم: 75
البطاقة الويبجرافية
الجراخ، عباس هاني. مناهج تحقيق المخطوطات. أرشيف الموقع الالكتروني.العنوان الالكتروني:
وصف موجز
الوثيقة الالكترونية عبارة عن كتاب لعباس هاني الجراخ، وهو صادر عن مكتبة الثقافة الدينية سنة 2010 ويضم 68 صفحة. تتطرق الوثيقة الالكترونية للجوانب التالية: تحقيق النصوص عند المستشرقين؛ تحقيق النصوص عند الباحثين العرب.
المحتويات
التحقيق، بين المعنى والاصطلاح
وضع كتب تحقيق النصوص عند القدماء
تحقيق النصوص عند المستشرقين
تحقيق النصوص عند الباحثين العرب
دراسة تحليلية
نقد التحقيق
_ الوثيقة الالكترونية رقم: 76
 البطاقة الويبجرافية
الطباع، اياد خالد. منهج تحقيق المخطوطات. مركز ودود للفهارس وكتب التحقيق[الموقع الإلكتروني]. العنوان الالكتروني:
 http://wadod.net/bookshelf/book/265
وصف موجز
الوثيقة الالكترونية عبارة عن كتاب لإياد خالد الطباع، وهو صادر عن دار الفكر سنة 2003 ويضم 208صفحة. تتطرق الوثيقة الالكترونية للجوانب التالية: المخطوط العربي؛ التحقيق.

المحتويات
الفصل الأول: دراسة المخطوط العربي
الفصل الثاني: توثيق المخطوط العربي
الفصل الثالث: قراءة المخطوط العربي
الفصل الرابع: نسخ المخطوط
الفصل الخامس: عمل المحقق
الفصل السادس: مصادر مراجع الباحثين والمحققين
كتاب شوق المستهام في معرفة رموز الأقلام
_ الوثيقة الالكترونية رقم: 77
البطاقة الويبجرافية
التونجي، محمد. المنهاج في تأليف البحوث وتحقيق المخطوطات. المكتبة الوقفية الموقع الالكتروني. العنوان الالكتروني:
http://www.waqfeya.com/search.php?getword=المخطوط&st=30&field=btags
وصف موجز
الوثيقة الالكترونية عبارة عن كتاب لمحمد التونجي. يضم الكتاب 223 صفحة. تتطرق الوثيقة الالكترونية للجوانب التالية: إعداد البحث؛ تحقيق النصوص ونشرها.
المحتويات
الفصل الأول: الباحث وثقافته
الفصل الثاني: إعداد البحث وتبييضه وطبعه
الفصل الثالث: الرسالة الجامعية وطبعها
الفصل الرابع: تحقيق النصوص ونشرها
_ الوثيقة الالكترونية رقم: 78
 البطاقة الويبجرافية
المشوخي، عابد سليمان. التزوير والانتحال في المخطوطات العربية. مركز الكتب والمخطوطات المصورة[الموقع الإلكتروني]. العنوان الالكتروني:
http://www.pdfshere.com/up/index.php?action=viewfile&id=3627&sitelang=2
وصف موجز
الوثيقة الالكترونية عبارة عن كتاب لعابد سليمان المشوخي، وهو صادر عن أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية، مركز الدراسات والبحوث سنة 2001 ويضم 210 صفحة. تتطرق الوثيقة الالكترونية للجوانب التالية: التزييف والتزوير والانتحال؛ المخطوط؛ المشاركون في التزييف والتزوير والانتحال.
المحتويات
الفصل الأول: التزييف والتزوير والانتحال(تعريف)
الفصل الثاني: التزييف والتزوير والانتحال، أسبابه ودوافعه
الفصل الثالث: مواطن التزييف والتزوير في المخطوط
الفصل الرابع: المشاركون في التزييف والتزوير والانتحال
الفصل الخامس: السرقات والانتحال في المسروقات
_ الوثيقة الإلكترونية رقم 79    
البطاقة الويبجرافية
بلاسي، محمد السيد. أصول تحقيق المخطوطات. النادي الأدبي بمنطقة حائل[الموقع الإلكتروني]. العنوان الإلكتروني:
وصف موجز
مقال علمي لمحمد السيد بلاسي. يتطرق المقال للجوانب التالية: المدلول الاصطلاحي للتحقيق؛ المنهج العلمي عند التأليف والتحقيق؛  صفات المحقق؛ الجوانب الفنية لتحقيق المخطوط.  يمتاز المقال بذكره لقواعد التحقيق  ولصفات المحقق ومراحل التحقيق، كما أن هوامشه غنية بذكر مؤلفات حول المخطوط العربي بصفة عامة و تحقيق المخطوط العربي بصفة خاصة.
أهم الأفكار والمعلومات     
   ينبغي للمحقق في مجال المخطوطات العربية أن تتوفر فيه الصفات التالية: _ الإحساس بقيمة التراث العلمي والفكري؛
_ الحب والتعلق بالتراث المخطوط، ومعايشته  وتوثيق الصلة به على نطاق واسع قراءة ودراسة؛
_ الخبرة والتمرس بتحقيق المخطوطات؛
_ أن يكون المحقق على علم ودراية بموضوع الكتاب؛
_ الأمانة العلمية التي تقتضي تحرير النص؛
_ الإلمام الواسع باللغة العربية وسائر علومها؛ 
_ التذرع بالصبر والأناة؛
_ سعة الاطلاع على كتب التراث ومصادره.   يمكن أن نجمل الجوانب الفنية لتحقيق المخطوط  في ثلاثة مراحل أساسية هي:
المرحلة الأولى:  تجميع نسخ المخطوطات، والمقارنة بينها وتحديد منازل النسخ.
   لكي نتوصل إلى معرفة النسخ المختلفة للكتاب الواحد ينبغي الرجوع إلى فهارس المكتبات والأعمال الببليوجرافية التي تحصي تراثنا المخطوط، وتحدد أماكنه في مكتبات العالم، مثل كتابي: "تاريخ الأدب العربي" لكارل بروكلمان،" وتاريخ التراث العربي" لفؤاد سيزكين. ويلحق بتجميع النسخ مسألة تحديد منازلها ،  ووظيفة الناقد أن يقدر قيمة كل نسخة من النسخ ويفاضل بينها وبين سائر نسخ الكتاب، متبعاً في ذلك قواعد منها: -  أن النسخ الكاملة أفضل من النسخ الناقصة؛
-  النسخ الواضحة أحسن من غير الواضحة؛
 -  النسخ القديمة أفضل من الحديثة؛
 -  النسخ التي قوبلت بغيرها أحسن من التي لم تقابل.      إن تحديد منازل النسخ يتمخض عنه اختيار النسخة التي تتخذ أصلاً للتحقيق تقابل عليها النسخ الأخرى.  المرحلة الثانية:   مرحلة التحقيق بكل ما ينطوي تحته من تثبت من مؤلف الكتاب وعنوانه وتحرير لنصه، وأهم المبادئ  التي ينبغي اتباعها  عند تحقيق النص هي كالتالي: -  ليس من مهمة المحقق تقويم النص أو تصحيح المعلومات الواردة به؛
-   ليس من مهمة المحقق استكمال النقص الموجود في النص، إلا إذا كان النص لا يستقيم دون إضافة، وفي هذه الحالة ينبغي أن توضع الإضافة بين معقوفتين؛
-  تتخذ هوامش الصفحات فيما يلي:   أ- إثبات الخلاف بين النسخ؛
ب- تخريج النصوص؛
ج- إثبات التعليقات والشروح؛
د- التنبيه إلى الأخطاء العلمية التي وقعت في النص، أما الأخطاء الإملائية واللغوية فتصوب في موضعها ما لم تكن النسخ التي ننشرها هي أصل المؤلف؛
هـ- ربط أجزاء الكتاب بعضها ببعض .
المرحلة الثالثة:  مرحلة الإخراج والنشر، وهي الصورة الأخيرة للكتاب المحقق وتشتمل على ما يلي: -  مقدمة التحقيق؛
- نص المخطوط: وينبغي أن يكون معداً إعداداً جيداً من حيث تنظيم الفقرات وترقيم الحواشي واستخدام علامات الترقيم وضبط الألفاظ؛ - الفهارس: ينبغي أن يختم الكتاب بمجموعة من الكشافات الهجائية التي تحلل محتواه وتيسر استخدامه.  

_ الوثيقة الالكترونية رقم: 80
 البطاقة الويبجرافية
مولوي، أسد. نظرات سريعة في فن التحقيق. شبكة رافد للتنمية الثقافية[الموقع الإلكتروني]. العنوان الإلكتروني:
وصف موجز
مقال علمي لأسد مولوي عن موقع شبكة رافد للتنمية الثقافية. يتطرق المقال لعدة المحقق   وحاجاته اللازمة، منها حسن قراءة الخط، و كذا حاجته لمصادر التراث: كتب الفن، الفهارس،   كتب اللغة العربية، أمهات الكتب العربية، المجلات  والدوريات المتخصصة.
أهم الأفكار والمعلومات     
     يحتاج المحقق من أجل تحقيق المخطوط إلى إلمام كبير بقراءة الخطوط العربية القديمة، كما يحتاج إلى مجموعة من مصادر التراث العربي ، ونستطيع أن نقسم هذه المصادر إلى  مجموعات وهي:
  أ_  كتب الفن:  من هذه الكتب  يمكن أن نذكر:
-  تحقيق النصوص ونشرها  لعبد السلام محمد هارون؛
-  أصول نقد النصوص والكتب  للمستشرق الألماني برجستراسر؛
-  قواعد تحقيق المخطوطات للدكتور صلاح الدين المنجد؛
-  أصول تحقيق النصوص  للدكتور مصطفى جواد؛
-  منهج تحقيق النصوص ونشرها  للدكتور نوري حمودي القيسي وسامي مكي العاني؛
-  تحقيق التراث  للدكتور عبد الهادي الفضلي
 .
     وهناك مقالات منشورة في المجلات المتخصصة.
ب_  الفهارس:  تعتبر فهارس الكتب حاجة لازمة للمحقق، لأنها تدله على ما تفرق من مخطوطاتنا، وتهديه إلى أماكن وجودها. وهناك كذلك فهارس المطبوعات، وهي التي تدل المحقق على ما أخرجته المطابع من الكتب، وهي كثيرة منها : - اكتفاء القنوع بما هو مطبوع  لادوارد فنديك؛- معجم المطبوعات العربية والمعربة  ليوسف اليان سركيس؛- معجم المخطوطات المطبوعة للدكتور صلاح الدين المنجد.   
ج _ الكتب المشهورة: وأهمها في علم الحديث: الكتب الأربعة والبحار من حديث آل الرسول صلى الله عليه وآله، والسنة ومسند أحمد وكنز العمال من كتب الجمهور، وفي التفسير: التفاسير المعتبرة كمجمع البيان لامين الدين الطبرسي وتفسير الطبري،وفي التاريخ : تاريخ ابن واضح اليعقوبي وتاريخ المسعودي وتاريخ الطبري، وغيرها.
 د _ المجلات والدوريات المتخصصة .
_الوثيقة الالكترونية رقم: 81    
البطاقة الويبجرافية
الغرابي، أبي عبد الرحمان عبد الغني .المخطوطات العربيّة بين يدي التحقيق. شبكة "سحاب"  [الموقع الإلكتروني].العنوان الإلكتروني:
http://www.sahab.net/sahab/showthread.php?s=5c2d948127cb773d7ed731955c91306a&threadid=300771
وصف موجز
مقال علمي لأبي عبد الرحمان عبد الغني الغرابي، عن موقع "سحاب نت". يتطرق المقال للجوانب التالية: المشرفون على المخطوطات: صفاتهم و مؤهلاتهم؛ عمل المحقق: مؤهلات المحقق و مراحل التحقيق.


أهم الأفكار والمعلومات     
_ إمكانية الاستدلال على عنوان مخطوطة لا تحمل عنوانا وذلك من خلال ترجمة المؤلف، كما يمكن أيضا الاستدلال على اسم المؤلف من خلال اسم الكتاب وموضوعه ويتم هذا بالرجوع إلى الكتب التي ترجمت للمؤلف أو التي تعنى بأسماء الكتب، مثل : كشف الظنون وإيضاح المكنون.
_ ضرورة تثبت المحقق من اسم المؤلف كاملا وذكره في مقدمة دراسته وذكر كذلك الكتب التي تعرضت لترجمته، هذا مع وضع مقدمة للتعريف بالكتاب والمؤلف والعصر وميزاته.
_ ضرورة إلمام المحقق بعلم العروض  والمعاجم والنحو وكتب التراجم والبلاغة.
_ تحقيق المخطوط. 
_الوثيقة الالكترونية رقم: 82      
البطاقة الويبجرافية
عبد القادر، موفق. مراحل تحقيق المخطوطات وضبطها. شبكة "سحاب"[الموقع الإلكتروني]. العنوان الإلكتروني:
http://www.sahab.net/sahab/showthread.php?threadid=310244
وصف موجز
مقال علمي لموفق عبد القادر. يتطرق المقال للجوانب التالية: أصول تحقيق المخطوطات؛ مكملات التحقيق و ضرورياته.
أهم الأفكار والمعلومات     
    تتجلى مراحل تحقيق المخطوطات وضبطها فيما يلي:
أ -  توفر النسخ واختيار نسخة تكون أصلاً يُعتمد عليه في التحقيق
   بعد أن تتوفر النسخ الخطية للكتاب المراد تحقيقه يأخذ المحقق بدراسة هذه النسخ، ويجب أن يراعي في اختيار نسخة تتخذ كأصل ما يلي :   _    قدم النسخة المخطوطة؛
 _    النسخة التامة ؛
  _  إذا حصل المحقق على نسخة واحدة من المخطوطة يجب ألا يبدأ في تحقيقها حتى يحصل على أخواتها من  النسخ الأخرى، هذا إذا كان للمخطوطة نسخ أخرى .
ب-   تسمية الكتاب وصحة نسبته إلى المصنف بعد أن تجتمع لدى المحقق النسخ الكافية للتحقيق ، لا بد أن يتأكد من تسمية الكتاب وصحة نسبته إلى المصنف ، ويجب ألا يضيف المحقق الاسم من عنده.
ج-   مكملات التحقيق وضرورياته، وهي:
   _ المقدمة :  يقدم المحقق للكتاب بمقدمة تتضمن أهمية الكتاب والأسباب التي دفعته إلى تحقيقه ونشره؛    _ ترجمة المصنف: لابد للمحقق أن يترجم للمصنف ترجمة وافية تعرف القارئ به وبمصادر ترجمته؛
    _ترجمة موجزة لناسخ الكتاب ؛
   _  دراسة الكتاب: لابد أن يبرز المحقق أهمية الكتاب الذي حققه ومدى الاستفادة منه وأهم عناصره وأثره فيما بعد؛
   _  الإشارة إلى رقم صفحات المخطوطة؛     _  تقسيم الكتاب؛       _   الإضافات والزيادات على النص:  والأصح أن لا توضع هذه الزيادات في صلب الكتاب إلا للضرورة العلمية القصوى التي يتوقف عليها معنى الكلام فتوضع إكمالا للنقص؛
   _التعليقات والتخريجات: لابد للمحقق أن يهتم بتعليقاته على الكتاب من شرح كلمة غريبة أو معنى غامض أو كلمة تحتاج إلى توضيح   وغير ذلك؛
   _   الفهارس العلمية : ينبغي على المحقق أن يضع فهارس للكتاب المحقق.

_ الوثيقة الالكترونية رقم 83  
البطاقة الويبجرافية
المنهج العام للتحقيق في دار المصطفى.  دار المصطفى[الموقع الإلكتروني]. العنوان الإلكتروني:
وصف موجز
مقال علمي عن موقع دار المصطفى. يتطرق المقال لمنهج التحقيق بدار المصطفى.
أهم الأفكار والمعلومات     
 _ الوثيقة الإلكترونية رقم: 84     
البطاقة الويبجرافية
الهند، نظير أحمد. بعض مشكلات البحث والدراسة في العصور الحديثة. المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية[الموقع الإلكتروني]. العنوان الإلكتروني:
وصف موجز
مقال علمي للدكتور نظير أحمد الهند، عن موقع المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية. يتطرق المقال للجوانب التالية : ضياع الكثير من المخطوطات العربية بسبب الكوارث و الحروب و الغزو المغولي؛ ومن بينها مؤلفات في الطب الإسلامي؛ المؤلفات الطبية العربية وصعوبة دراستها   وتحقيقها ؛ ضرورة إعادة تحقيق مؤلفات في الطب العربي الإسلامي بعد أن تم العثور على نسخ أخرى لها.
أهم الأفكار والمعلومات     
_ الطب الإسلامي وتأثيره على الطب الحديث من خلال ترجمة العديد من المؤلفات الطبية الإسلامية القديمة منذ القرن الخامس عشر الميلادي واعتمادها كتبا مدرسية مقررة للتعليم الطبي في أوروبا لعدة قرون.
_ ضرورة القيام بالدراسات المتعمقة في الطب الإسلامي مع اتخاذ الأبحاث للتوجيهات التالية:
    - إعداد فهرس شامل لكل ما كتب في الطب الإسلامي بمختلف اللغات؛
    -  إعادة النظر فيما ترجم إلى العربية مباشرة من اللغة اليونانية، أو بطريق غير مباشر من اللغة السريانية، كذلك إعادة النظر فيما ترجم إلى اللاتينية من المؤلفات العربية القديمة؛
    - اكتشاف المؤلفات المجهولة؛
    -  تحقيق المخطوطات النادرة ونشرها؛
    -  إعادة تحقيق ما حقق من مخطوطات وتنقيح النسخ المطبوعة؛
    -  ترجمة الكتب الطبية من لغة إلى أخرى.
_ ضرورة التفكير في إنشاء مركز للبحث العلمي في الطب الإسلامي.
_ ضرورة إعداد فهرس لكل المؤلفات الطبية الإسلامية.
_ ضرورة زيادة تنقيح المخطوطات المحققة في مجال الطب الإسلامي عند الحصول على المزيد من المخطوطات ذات العلاقة بالموضوع.
_ ضرورة إعادة تحقيق ونشر النصوص الطبية.
_ضرورة تأجيل إعداد دراسة حديثة شاملة عن تاريخ الطب الإسلامي إلى حين نشر نصوص محققة تحقيقا دقيقا.

_ الوثيقة الالكترونية رقم: 85     
البطاقة الويبجرافية
كرباج، جورج ميخائيل. التراث العربي المخطوط بين ماضيه وحاضره. اتحاد الكتاب العرب[الموقع الإلكتروني]. 2003. العنوان الإلكتروني:
http://www.awu-dam.org/trath/18/turath18-010.htm
وصف موجز
مقال علمي لجورج ميخائيل كرباج عن موقع اتحاد الكتاب العرب . يتطرق المقال للجوانب التالية: تاريخ بدء التحقيق عند العرب؛ مبادرة الباحثين والهيئات في مجال التحقيق؛ وضع أصول وقواعد للتحقيق، بيبليوغرافيا حول مؤلفات في موضوع تحقيق التراث العربي .
أهم الأفكار والمعلومات     
_  اختلاف الباحثين حول تاريخ بدء التحقيق عند العرب نظرا لاختلاف نظرتهم حول مفهوم النشر والتحقيق، واختلفت الآراء بين القرن الثامن عشر القرن التاسع عشر والعشرين .
_ انحصار معنى النشر في تحويل المخطوط إلى مطبوع معناه ملازمة النشر لظهور الطباعة العربية في المشرق العربي.
_ انحصار معنى النشر في تصحيح الأخطاء الإملائية وشرح الغوامض من المعاني واعتماد النسخة الواحدة لمخطوط متعدد النسخ معناه  ظهور النشر في القرن التاسع عشر.
_ انحصار  معنى النشر في إتباع القواعد العلمية الدقيقة في التحقيق كما عرفها معظم المستشرقين وبعض المحققين العرب معناه ظهور النشر منذ أوائل القرن العشرين .
_ افتقار الكتب المطبوعة قبل القرن العشرين إلى الحد الأدنى من أصول النشر وبالتالي لا يحق تسميتها بمؤلفات محققة وينبغي بالتالي إعادة تحقيقها.
_ مبادرة عدد من المحققين إلى وضع قواعد وأصول للتحقيق بعد أن تبين لهم أن نشر المخطوطات يتم على غير نهج موحد وأن كثيرا من الباحثين لا يعرفون تماما  أصول التحقيق  ومبادئه.
_ المستشرقون سباقون إلى نشر الكثير من أمهات الكتب العربية وفقا للقواعد العلمية في مجال التحقيق.
_ رغم مبادرة عدد من المحققين إلى وضع قواعد علمية في مجال التحقيق فليس هناك تيار ضاغط على جميع المحققين لتوحيد قواعد التحقيق وما زال الاختلاف في طرق التحقيق قائما بين الباحثين.
_ وجود تفاوت في مستوى التحقيق بين باحث وآخر نظرا لاختلاف المستويات العلمية للباحثين واختلاف مناهجهم وكفاءاتهم من حيث الجدية والجلد والتروي والتجرد والتقصي والحذر والشك والتدقيق والتثبت والتمكن من اللغة والاطلاع الواسع العميق على مختلف العلوم.
_الوثيقة الالكترونية رقم: 86      
البطاقة الويبجرافية
جائزة ابن بطوطة للأدب الجغرافي. المركز العربي للأدب الجغرافي[الموقع الإلكتروني]. العنوان الإلكتروني:
وصف موجز
ورقة تعريفية بجائزة ابن بطوطة للأدب الجغرافي عن موقع "الرحلة". تتضمن الورقة الجوانب التالية: التعريف بجائزة ابن بطوطة للأدب الجغرافي، شروط المشاركة في الجائزة وقيمتها.

أهم الأفكار والمعلومات     
_ تخصيص جائزة عربية تحت اسم "جائزة ابن بطوطة للأدب الجغرافي" في إطار مشروع "ارتياد الآفاق" الذي أطلقته دارالسويدي والذي يهتم بالدراسات المحققة في أدب الرحلة والمؤلفات الجغرافية العربية والإسلامية.
_ منح دار السويدي لثلاث جوائز سنويا في ميدان التحقيق بالإضافة إلى جائزة لأفضل كتاب يضعه مؤلف عربي معاصر عن رحلة أو رحلات قام بها.
_ قيمة الجوائز هي على الشكل التالي: 2500 دولار أمريكي للنص الأول، 2000 دولار أمريكي للنص الثاني، 1500دولار أمريكي للنص الثالث، 1000 دولار أمريكي  للكتاب الرابع الفائز بجائزة الرحلة الجديدة.
_ قبول الرسائل الأكاديمية لنيل درجات علمية للتباري في إطار "جائزة ابن بطوطة للأدب الجغرافي".
_ صلاحية الجهة المانحة للجائزة لإجراء التعويضات الفنية حتى تتوافق مع صيغة النشر المعتمدة من قبل دار السويدي وذلك بعد الاتفاق مع المحقق أو المؤلف .
_ استقبال النصوص للمشاركة في الجائزة على عنوان الدار في أبو ظبي : ص.ص. 44480 أو على البريد الإلكتروني: info@alrihla.com  ويرسل النص في نسخة ورقية واحدة مرفقة بنسخة إلكترونية .
_ الوثيقة الالكترونية رقم: 87      
البطاقة الويبجرافية
دار الكتب المصرية: مركز تحقيق التراث. دار الكتب المصرية[الموقع الإلكتروني]. العنوان الإلكتروني:

وصف موجز
ورقة تعريفية بدار الكتب المصرية و بمركز تحقيق التراث، عن موقع دار الكتب المصرية. تضمنت الورقة الجوانب التالية: تحقيق التراث العربي بدار الكتب المصرية؛ مجال الدراسة العلمية بمركز تحقيق التراث بدار الكتب المصرية؛ شروط القبول بالمركز، مكتبة المركز.
أهم الأفكار والمعلومات     
_ تحقيق التراث العربي بدار الكتب المصرية منذ سنة 1914.
_ تحقيق كتاب "صبح الأعشى للقلقشندي" أهم البدايات في مجال تحقيق التراث العربي بدار الكتب المصرية.
_ مركز تحقيق التراث التابع لدار الكتب المصرية وضمانه للتكوين في مجال التحقيق والنشر العلمي.
_ برامج الدراسة العلمية حول تحقيق التراث العربي بمركز تحقيق التراث التابع لدار الكتب المصرية والمتمثلة في دراسة الخط العربي وتطوره ودراسة مناهج تحقيق النصوص ونشرها بالإضافة إلى دراسة المراجع العامة.
_ الاستفادة من خبرة العلماء والمتخصصين في مجال التحقيق في إطار الدراسة التطبيقية بمركز تحقيق التراث التابع لدار الكتب المصرية.
_ تنظيم دورات تدريبية في مجال تحقيق المخطوطات ونشرها وقراءتها وفهرستها من طرف مركز تحقيق التراث التابع لدار الكتب المصرية.
_الوثيقة الالكترونية رقم: 88
البطاقة الويبجرافية
خبراء في الرياض يناقشون أساليب التعرف على عمر المخطوطات وموطنها الأصلي. جريدة الشرق الأوسط [ الموقع الإلكتروني]. 3 يوليو 2002 ، العدد 8618 . العنوان الالكتروني:
http://www.aawsat.com/details.asp?section=31&issueno=8618&article=111221&search=????%20??????%20??%20??????%20?????%20?????%20???%20???????%20??????%20?????%20??????&state=true/details.asp
وصف موجز
الوثيقة الالكترونية عبارة عن مقال صحفي منشور بجريدة الشرق الأوسط، وهي تغطية صحفية لحلقة نقاش نظمها معهد الفيصل لتنمية الموارد البشرية، التابع لمركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، حول موضوع:" وسائل تقدير عمر المخطوط وتحديد موطنه الأصلي".
أهم الأفكار والمعلومات     
_ وسائل تقدير عمر المخطوط وتحديد موطنه الأصلي.
_ تأهيل العاملين في مجال المخطوطات.
_ توصيات الندوة.
_الوثيقة الالكترونية رقم: 89
البطاقة الويبجرافية
شريف، سعيدة. السويدي: مشروع «ارتياد الآفاق» هو الذخيرة العربية  الأساسية لأدب الرحلة. جريدة الشرق الأوسط [الموقع الإلكتروني] . 26 نوفمبر 2003 ، العدد 9129 . العنوان الالكتروني:
http://www.aawsat.com/details.asp?section=19&issueno=9129&article=204781&search=????%20????%20%C2%AB???????%20?????%20?????????&state=true/details.asp


وصف موجز
الوثيقة الالكترونية عبارة عن مقال صحفي منشور بجريدة الشرق الأوسط، وهي تغطية صحفية للندوة التي نظمتها وزارة الثقافة المغربية بتعاون مع مشروع "ارتياد الأفاق" بأبو ظبي حول موضوع: "الرحالة العرب والمسلمون: اكتشاف الآخر،المغرب منطلقا وموئلا".  
أهم الأفكار والمعلومات     
_ مشروع ارتياد الآفاق وجنس أدب الرحلة والأدب الجغرافي.
_ جمع وتوثيق وتحقيق مؤلفات أدب الرحلة والأدب الجغرافي.
  _ إحياء الاهتمام بالأدب الجغرافي العربي.


[1] الشنطي ، عصام محمد." المخطوطات العربية : أماكنها ، الاشتغال بها ، فهرستها ، تصنيفها و مشكلاتها "  . المخطوطات العربية في الغرب الإسلامي : وضعية المجموعات وآفاق البحث . الدار البيضاء : ولادة ، مؤسسة الملك عبد العزيز للدراسات الإسلامية و العلوم الإنسانية ، 1990.  
[2] سيد ، أيمن فؤاد. الكتاب العربي المخطوط و علم المخطوطات . القاهرة : الدار المصرية اللبنانية ، 1997 . 
[3] الشنطي ، عصام محمد." المخطوطات العربية : أماكنها ، الاشتغال بها ، فهرستها ، تصنيفها و مشكلاتها "  . المخطوطات العربية في الغرب الإسلامي : وضعية المجموعات وآفاق البحث . الدار البيضاء : ولادة ، مؤسسة الملك عبد العزيز للدراسات الإسلامية و العلوم الإنسانية ، 1990.  ص ص 201-208.
[4] قدورة ، وحيد . " مداخل المؤلفين : خاصية الاسم العربي و طريقة توحيد فهرسته " . أعمال مؤتمر من أجل توحيد فهرسة الكتاب العربي مغربا و مشرقا . تونس . 28 نوفمبر -1 ديسمبر 1984. تونس : المعهد الأعلى للتوثيق ، 1985.. ص. ص. 159-163.
[5] _ خليفة ،  شعبان عبد العزيز . " المداخل و مشكلاتها في فهرسة الكتاب العربي " .  أعمال مؤتمر من أجل توحيد فهرسة الكتاب العربي مغربا و مشرقا . تونس . 28 نوفمبر -1 ديسمبر 1984. تونس : المعهد الأعلى للتوثيق ، 1985. ص. ص.  263-264.
_ موسى ، محمد عيسى. " في سبيل توحيد مداخل الأسماء العربية القديمة و الحديثة في الفهرسة " . أعمال مؤتمر من أجل توحيد فهرسة الكتاب العربي مغربا   ومشرقا . تونس . 28 نوفمبر -1 ديسمبر 1984. تونس : المعهد الأعلى للتوثيق ، 1985. ص. ص.  186-192.
[6] الحلوجي، عبد الستار . المخطوطات و التراث العربي .  القاهرة : الدار المصرية اللبنانية ، 2001.  ص. ص.   39-42.

[7] الزبيد ، محمد عبود  حسن." تحقيق المخطوطات و العمل الببليوجرافي" .  آفاق الثقافة والتراث . دبي : مركز جمعة الماجد للثقافة و التراث ، س 8 ، ع 32 ،2001. ص. 119.
[8] عبد التواب ، رمضان . مناهج تحقيق التراث بين القدامى و المحدثين . القاهرة : مكتبة الخانجي ، 1986. ص 5.
[9] هارون ، عبد السلام . تحقيق النصوص و نشرها . القاهرة : مكتبة السنة ، 1410 هـ . ص 46.
[10] عابدين ، عبد المجيد . التوثيق : تاريخه و أدواته . بغداد : المجلس الدولي للوثائق ، 1982. ص 7
[11] الفضلي ، عبد الهادي . أصول تحقيق التراث . مؤسسة  أم القرى للتحقيق و النشر ، 1416 هـ . ص 39.
[12] _ الزبيد ، محمد عبود  حسن." تحقيق المخطوطات و العمل البيبليوغرافي" .  آفاق الثقافة و التراث . دبي : مركز جمعة الماجد للثقافة و التراث ، س 8 ، ع 32 ،2001. ص. ص. 120-125.
_ الفضلي ، عبد الهادي . أصول تحقيق التراث . مؤسسة  أم القرى للتحقيق و النشر ، 1416 هـ  .ص. ص.  141-177.
[13] _ عسيلان، عبد الله بن عبد الرحيم . تحقيق المخطوطات بين الواقع و النهج الامثل . الرياض : مكتبة الملك فهد الوطنية ، 1415 هـ . ص ص  233-244.
_ عبد التواب ، رمضان . مناهج تحقيق التراث بين القدامى و المحدثين . القاهرة : مكتبة الخانجي ، 1986. ص ص    176-181.
[14] عسيلان، عبد الله بن عبد الرحيم . تحقيق المخطوطات بين الواقع و النهج الأمثل . الرياض : مكتبة الملك فهد الوطنية ، 1415 هـ .